انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المواضيع الأخيرة

» السياحة في أوكرانيا هام http://quickukraine.com
الفاتحة وشفاء القلوب فأما اشتمالها  Expire10السبت نوفمبر 23, 2013 5:58 am من طرف سلسبيل محمد

» رنة التميز والإبداع الرائع
الفاتحة وشفاء القلوب فأما اشتمالها  Expire10الأربعاء سبتمبر 11, 2013 10:30 am من طرف مجد111

» نغمة رائعةللمنشد محمد مطري سبحان ربي
الفاتحة وشفاء القلوب فأما اشتمالها  Expire10الإثنين سبتمبر 09, 2013 11:55 am من طرف مجد111

» نغمة الدلال والجمال لأغلى ناس
الفاتحة وشفاء القلوب فأما اشتمالها  Expire10الأحد سبتمبر 08, 2013 8:48 pm من طرف مجد111

» رنة رقيقة وناعمة تستاهل موبايلك
الفاتحة وشفاء القلوب فأما اشتمالها  Expire10الأربعاء سبتمبر 04, 2013 12:57 pm من طرف مجد111

» رنة السحر إلك وبس
الفاتحة وشفاء القلوب فأما اشتمالها  Expire10الأربعاء أغسطس 28, 2013 10:02 pm من طرف مجد111

» نغمتك من أجمل الأناشيد الرائعة وبصوت رائع
الفاتحة وشفاء القلوب فأما اشتمالها  Expire10الإثنين أغسطس 26, 2013 9:20 am من طرف مجد111

» نغمتك نشيد رائع بصوت محمد المطري
الفاتحة وشفاء القلوب فأما اشتمالها  Expire10الأحد أغسطس 25, 2013 10:20 pm من طرف مجد111

» نغمتك نشيد ياليالي لمحمد المطري
الفاتحة وشفاء القلوب فأما اشتمالها  Expire10الجمعة أغسطس 16, 2013 8:38 pm من طرف مجد111


2 مشترك

    الفاتحة وشفاء القلوب فأما اشتمالها

    عاطف الجراح
    عاطف الجراح
    عضو ماسي


    عدد المساهمات : 105
    تاريخ التسجيل : 23/10/2012

    الفاتحة وشفاء القلوب فأما اشتمالها  Empty الفاتحة وشفاء القلوب فأما اشتمالها

    مُساهمة من طرف عاطف الجراح الثلاثاء أكتوبر 23, 2012 9:09 am





    بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمـَنِ الرَّحِيمِ

    إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستهديه ونستغفره ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا ، إنه من يهده الله فلا مضل له ، ومن يضلل فلا هادى له ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله .
    } يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلا تَمُوتُنَّ إِلاَّ واَنْتُمْ مُسْلِمُونَ { .وبعد



    فإن الفاتحه اشتملت عليه أتم اشتمال فإن مدار اعتلال القلوب وأسقامها على أصلين: فساد العلم وفساد القصد.
    ويترتب عليهما داءان قاتلان وهما الضلال والغضب فالضلال نتيجة فساد العلم والغضب نتيجة فساد القصد وهذان المرضان هما ملاك أمراض القلوب جميعها فهداية الصراط المستقيم تتضمن الشفاء من مرض الضلال ولذلك كان سؤال هذه الهداية أفرض دعاء على كل عبد وأوجبه عليه كل يوم وليلة في كل صلاة لشدة ضرورته وفاقته إلى الهداية المطلوبة ولا يقوم غير هذا السؤال مقامه.
    والتحقيق ب {إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ} علما ومعرفة وعملا وحالا: يتضمن


    الشفاء من مرض فساد القلب والقصد فإن فساد القصد يتعلق بالغايات والوسائل فمن طلب غاية منقطعة مضمحلة فانية وتوسل إليها بأنواع الوسائل الموصلة إليها كان كلا نوعي قصده فاسدا وهذا شأن كل من كان غاية مطلوبه غير الله وعبوديته من المشركين ومتبعي الشهوات الذين لا غاية لهم رواءها وأصحاب الرياسات المتبعين لإقامة رياستهم بأي طريق كان من حق أو باطل فإذا جاء الحق معارضا في طريق رياستهم طحنوه وداسوه بأرجلهم فإن عجزوا عن ذلك دفعوه دفع الصائل فإن عجزوا عن ذلك حبسوه في الطريق وحادوا عنه إلى طريق أخرى وهم مستعدون لدفعه بحسب الإمكان فإذا لم يجدوا منه بدا أعطوه السكة والخطبة وعزلوه عن التصرف والحكم والتنفيذ وإن جاء الحق ناصرا لهم وكان لهم صالوا به وجالوا وأتوا إليه مذعنين لا لأنه حق بل لموافقته غرضهم وأهواءهم وانتصارهم به 24:48 50 {وَإِذَا دُعُوا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ إِذَا فَرِيقٌ مِنْهُمْ مُعْرِضُونَ، وَإِنْ يَكُنْ لَهُمُ الْحَقُّ يَأْتُوا إِلَيْهِ مُذْعِنِينَ، أَفِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ أَمِ ارْتَابُوا أَمْ يَخَافُونَ أَنْ يَحِيفَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ وَرَسُولُهُ بَلْ أُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ}.
    والمقصود: أن قصد هؤلاء فاسد في غاياتهم ووسائلهم وهؤلاء إذا بطلت الغايات التي طلبوها واضمحلت وفنيت حصلوا على أعظم الخسران والحسرات وهم أعظم الناس ندامة وتحسرا إذا حق الحق وبطل الباطل وتقطعت بهم أسباب الوصل التي كانت بينهم وتيقنوا انقطاعهم عن ركب الفلاح والسعادة وهذا يظهر كثيرا في الدنيا ويظهر أقوى من ذلك عند الرحيل منها والقدوم على الله ويشتد ظهوره وتحققه في البرزخ وينكشف كل الإنكشاف يوم اللقاء إذا حقت الحقائق وفاز المحقون وخسر المبطلون وعلموا أنهم كانوا


    كاذبين وكانوا مخدوعين مغرورين فياله هناك من علم لا ينفع عالمه ويقين لا ينجني مستيقنه.
    وكذلك من طلب الغاية العليا والمطلب الأسمى ولكن لم يتوسل إليه بالوسيلة الموصلة له وإليه بل توسل إليه بوسيلة ظنها موصلة إليه وهي من أعظم القواطع عنه فحاله أيضا كحال هذا وكلاهما فاسد القصد ولا شفاء من هذا المرض إلا بدواء {إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ}.
    فإن هذا الدواء مركب من ستة أجزاء عبودية الله لا غيره بأمره وشرعه لا بالهوى ولا بآراء الرجال وأوضاعهم ورسومهم وأفكارهم بالإستعانة على عبوديته به لا بنفس العبد وقوته وحوله ولا بغيره.
    فهذه هي أجزاء {إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ} فإذا ركبها الطبيب اللطيف العالم بالمرض واستعملها المريض حصل بها الشفاء التام وما نقص من الشفاء فهو لفوات جزء من أجزائها أو اثنين أو أكثر.
    ثم إن القلب يعرض له مرضان عظيمان إن لم يتداركهما العبد تراميا به إلى التلف ولا بد وهما الرياء والكبر فدواء الرياء ب{إِيَّاكَ نَعْبُدُ} ودواء الكبر ب{وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ}.
    وكثيرا ما كنت أسمع شيخ الإسلام ابن تيمية قدس الله روحه يقول {إِيَّاكَ نَعْبُدُ} تدفع الرياء {وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ} تدفع الكبرياء.
    فإذا عوفى من مرض الرياء ب{إِيَّاكَ نَعْبُدُ} ومن مرض الكبرياء والعجب ب{وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ} ومن مرض الضلال والجهل ب {اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ} عوفى من أمراضه وأسقامه ورفل في أثواب العافية وتمت عليه النعمة وكان من المنعم عليهم {غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ} وهم أهل فساد القصد الذين عرفوا الحق وعدلوا عنه {وَلا الضَّالِّينَ} وهم أهل فساد العلم الذين جهلوا الحق ولم يعرفوه.
    وحقّ لسورة تشتمل على هذين الشفاءين: أن يستشفى بها من كل مرض

    ولهذا لما اشتملت على هذا الشفاء الذي هو أعظم الشفاءين كان حصدك الشفاء الأدنى بها أولى كما سنبينه فلا شيء أشفى للقلوب التي عقلت عن الله وكلامه وفهمت عنه فهما خاصا اختصها به من معاني هذه السورة.
    حلا الورد
    حلا الورد
    المدير


    عدد المساهمات : 645
    تاريخ التسجيل : 11/03/2012

    الفاتحة وشفاء القلوب فأما اشتمالها  Empty رد: الفاتحة وشفاء القلوب فأما اشتمالها

    مُساهمة من طرف حلا الورد الأربعاء أكتوبر 24, 2012 4:00 pm

    جزاك الله خير ونفع بك

    وجعل كل ماخطته اناملك في هذا القسم شاهدا لك لاعليك

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء نوفمبر 26, 2024 4:10 am